حياتي العاطلة بعد التخرج !

14 يناير

 أفكار وهوس وهواجيس ما بعد التخرج ما تترك أحد !

مجرد جلوسك لفترة بدون الروتين اللي تعودنا عليه يخلق روتين ويوم غير منتظم والتغيرات المصاحبة للتغير هذا من نوم غير محدد وأحيانا اختلاف لنظام الحياة كاملة، غير كل اللي حولنا يتكلمون عن الوظائف والحث على أن لا تجلسين بالبيت بدون شيء 😩!

أنا مثل غيري من الخريجين اللي ما توظفوا وما تركت مكان وجهة إلا وقدمت عليها وغير أني اشوف صديقات وأقارب توظفوا وحصلوا على المكان اللي كانوا يبحثون عنه، أغلب اللي حولي يرسلون عروض وظائف وغير الكلام مثل "ليه ما تكملين دراسة أحسن من القعدة؟ أو ليه ما تسجلين بدورات" وغيره من الكلام هذا.

وبالتويتر والمشاهير وومنصات التحدث كلها تتكلم عن كيف تثبت نفسك في وظيفتك، كيف تثبت نفسك بعد التخرج، كيف تبدأ عملك الخاص !

لكن محد يتكلم عن كيف تقضي أيامك لو ما لقيت وظيفة أو ما تفكر تكمل دراستك ؟

ما زلت بالبيت ما توظفت والحمدلله تعديت مراحل الحزن والكآبة وشعور "ليه ما لقيت شيء؟"

بالبداية كنت متحمسة متى اتوظف وأدفع عجلة التنمية مع باقي الموظفين 😂 ارسلت السيرة الذاتية لكل مكان ورحت لكل مكان لكن ربي مو كاتب لي اتوظف الحين .

طبعًا الشهادة والتخصص لهم دور هل هي فعالة وسوق العمل يحتاجهم أو لا، ولطبيعة تخصصي كان وجود الخبرة مهم 🙆

زعلت وتحطمت لعدم وجود وظيفة بعدها توجهت للبحث عن أماكن للتطوع لكن ما كان كل مكان يحتاجون متطوعين، بعدها صرت أبحث عن دورات وايش ممكن يساعدني !


بعد كل هذه الخيبات بدأت افكر بعمق واخذت وقت طويل حتى اقتنعت وتيّقنت أن كل شيء مكتوب ومقدّر من ربي وأنه كاتب لي الخير والأنسب لي سواء وظيفة أو عمل خاص أو حتى ممكن ما اشتغل .

ارسل واقدم على أي وظيفة ابغاها وربي بيكتب الخير لي مهما كان ووين ما كان، أهم شيء ما أكون جالسة بمكاني واتحلطم ليه ما توظفت 😌!

بعد ما اقنعت نفسي بالفكرة هذي بدأت اجرب روتين يوم وحياة مختلف كل فترة حتى اكتشف أي وقت وروتين مريح ومحبب لقلبي 🌸.

جربت النوم بدري والقومة الفجر وكان ممتع ويومي يكون طويل لكن ما يصير المغرب إلا وأنا دايخة ادور النوم، بعدها جربت القومة 7-8 الصباح وكان أمتع روتين عشته !

وطبعًا مريت بحالة السهر والنوم الفجر وصاحبه الكثير من التعب والخمول وبكل مرة اوصل للمرحلة هذي اتدارك نفسي وانتبه لنومي .

أيضا من الأشياء اللي صرت اسويها ابحث عن قنوات باليوتيوب تحفزني وتلطّف اليوم واطلع بفايدة منها .

متابعة أفلام وثائقية، بحثت عن مدونات جديدة، تابعت أفلام ومسلسلات موجودة باللستة من زمان .

وأثناء كل هذي التجارب حصلت على فرصة تطوع في جمعية خيرية وكانت بمجال تخصصي واستمتعت جدًا لكن للأسف ما كانت تناسبني كوظيفة :(

بعدها حصلت على فرصة التطوع مع فريق "أترجم" في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لنشر المقاطع، كانت تجربة حلوة واكتشفت أني أحب النوع هذا من العمل وكتابة المحتوى، وكانت خلال الفترة هذي فكرة فتح مدونتي الخاصة تسبح في محيط أفكاري لكن ما قررت القرار النهائي نعم أو لا 😖.

-كتبت تدوينة عن أترجم باختصار-

بعد كل هذا رجعت لروتيني اليومي الفاضي لكن مليئ بالوقت اجرب وابحث أو حتى ما أسوي شيء .

-

خلال الثلاث سنوات هذي اكتشفت نفسي أكثر من أي فترة ثانية بحياتي !

سنواتي السابقة كانت مليئة بالملهيات دراسة واختبارات ووقت الاجازة وقت راحة مافيه وقت أفكر، لكن بعد التخرج كان عندي وقت كثير سألت نفسي أسئلة ما كانت بيوم تجي ببالي، تكلمت وناقشت ناس بكثير مواضيع وعلموني أشياء ما كنت اشوفها وأفكر فيها.

كانت سنوات رائعة وممتعة وشاكرة لها كثير، حقيقي بعد هالوقت أقدر أقول اكتشفت نفسي فعلًا وعرفتني أكثر.

وصرت أفكر ليه الناس ما تتكلم كيف تستغل وقت ما بعد التخرج باكتشاف ذاتك ؟

ما يحتاج نضغط على أنفسنا عشان ندرس أو نجمع شهادات أو نبدأ بزنس، صحيح شيء حلو الواحد يدعم نفسه بشهادات وأو حتى يبدأ عمله الخاص وينجح، لكن أيضا ما فيه عيب نكون أشخاص طبيعين نعيش بهدوء ونكتشف ذاتنا بأنفسنا 🌟.

اكتشاف الذات جميل وممتع تبدأ تعرف نفسك والأشياء اللي تفضلها وما تحبها وتكتشفت مبادئك وأفكارك، نقدر نستغل أوقات الفراغ بكل هدوء بمجرد تعرفك على نفسك .

أتمنى لكم وقت ممتع باكتشاف نفسكم والتعرف عليها من جديد 💗.


تسعدني تعليقاتكم ولو أعجبتك التدوينة أتمنى تشاركها مع من تحب، وتابعوني على برامج التواصل الاجتماعي 🤍.

You Might Also Like

2 التعليقات

  1. حبيييييت التدوينة، انا زيك تماما اتخرجت وقدمت كثير أماكن بس ربي ما كتب نصيب، بس موخرا قررت ما انتظر الوظيفة واطور نفسي في المجال الي افهم فيه وافتح شغلي الخاص وفي نفس الوقت مسوية روتين لنفسي وعايشة بقناعة ورضى بحياتي وهذا اهم شي.

    ردحذف
    الردود
    1. بالضبط حلو الواحد يفكر بالموضوع بايجابية ويستغل الأيام هذي .
      والله يكتب لنا الخير وين ما كان ()'

      حذف